شهادة الاعتماد الصحي للمطارات.. إنجاز مصري في مواجهة كورونا

شهادة الاعتماد الصحي للمطارات
شهادة الاعتماد الصحي للمطارات


حصل مطارا طابا ومرسى مطروح، على شهادة الاعتماد الصحي للسفر الآمن ضمن برنامج الاعتماد الصحي للمطارات (AHAمن قبل مجلس المطارات الدولي  (ACIليصبح إجمالي عدد المطارات التي حصلت على شهادة الاعتماد الصحى 11 مطاراً وهم مطارات القاهرة والأقصر وأسوان وبرج العرب وشرم الشيخ والغردقة وسوهاج وأسيوط ومرسى علم  بالإضافة لمطاري طابا ومرسى مطروح.

 

يأتي ذلك، في ضوء النجاحات التي يشهدها قطاع الطيران المدني على مدار ٧ سنوات واهتمام القيادة السياسية بهذا المرفق الوطني الهام وحرص وزارة الطيران المدني على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لتوفير تجربة سفر آمنة للمسافرين .

 

وقالت مصادر بوزارة الطيران المدني، إن بذلك تصبح مصر من أكثر الدول على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط في عدد المطارات الحاصلة على تلك الشهادة.

 

وتبذل وزارة الطيران المدني مجهودات كبيرة بالتنسيق مع الجهات المعنية بقطاعات الدولة المختلفة للتصدى لجائحة كورونا، حيث كان لمصر السبق في المشاركة ببرنامج الاعتماد الصحي للمطارات  (AHA) Airport Health Accreditation منذ انطلاقه والذي يمنح المطارات تقييم يؤكد على مدى توافق تدابيرها الصحية ضد فيروس كورونا وغيرها من الأوبئة .

 

 اقرأ أيضا

«صفحات مشرقة من دور الأزهر في أفريقيا».. بمعرض الكتاب الـ52

اعتماد صحي لـ 11 مطارا

قال الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، إن حصول ١١ مطارا على شهادة الاعتماد الصحى يعد انجازاً كبيراً على المستوى الدولى والإقليمى و تأكيداً على مدى حرص قطاع الطيران على اتخاذ جميع الضوابط الوقائية  بالمطارات المصرية  وعلى متن الطائرات وفقاً للتوصيات الدولية لمنع تفشي فيروس كورونا والمحافظة على سلامة وصحة المسافرين ، وبما يتماشى مع المعايير العالمية وضوابط السلامة والصحة التي وضعها مجلس المطارات الدولى ومنظمة الطيران المدنى الدولى "الايكاو".

وصرح رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية المهندس محمد سعيد محروس، بأن حصول مطارات دولية مصرية على شهادات الاعتماد الصحي للسفر الآمن من المجلس العالمي للمطارات ACI في ظل جائحة كورونا، هو بمثابة شهادة ثقة لسلامة إجراءات السفر الصحية بالمطارات المصرية.

 

استراتيجية السيناريوهات المستقبلية 

وأكد رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية على أن هذا الإنجاز يأتي نتيجة لتوجه الدولة وتضافر جهود مختلف الجهات العاملة بالمطارات، ورؤية وزارة الطيران المدني في وضع السيناريوهات المستقبلية لأزمة كورونا، واتخاذ إجراءات استباقية لكسب ثقة الركاب وشركات الطيران العالمية في المطارات المصرية لضمان استمرار الحركة الجوية بقدر المستطاع، وهو ما تم ترجمته فعليا بأن كانت مصر على راس الوجهات المستهدفة لاستئناف حركة الطيران إليها من جانب العديد من شركات الطيران العالمية، بعد فترة التوقف لحركة السفر التي شهدها العالم بسبب أزمة كورونا.

 

وأكد المهندس محمد سعيد محروس، أن هذا الاعتماد يعد رسالة طمأنة لكل ضيوف مصر القادمين لزيارتها أو المارين بها من ركاب الترانزيت، سواء كانوا من المسافرين أو الأطقم الجوية على متن الرحلات.

 

وأضاف «محروس» أنه على مدار عام تقريبا ومنذ تفشي جائحة كورونا لم تتوقف عملية المراجعة والتعقيم وتطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة، حفاظا على صحة وسلامة جميع المترددين عبر المطارات المصرية والعاملين بها من مختلف الجهات، وهو الأمر الذي كلل بحصول أهم مطارات مصر  على الاعتماد الصحي للسفر الآمن.